ماهو امتحان LGS؟

10



بوابة الدخول للثانوية التركية، ماهو امتحان LGS؟

سؤال يراود جميع الجالية العربية في تركيا في السنوات الأخيرة، ماهو امتحان LGS؟ ماهي شروط تقديمه؟ هل يمكن للأجانب وحاملي الكملك دخول الامتحان ؟ الامتحان مجاني أم مدفوع? متى سُيقام امتحان LGS لعام 2024 ؟

والعديد من التساؤلات الأخرى تجول في ذهن طلاب الإعدادي وأهاليهم ومن حولهم. في هذا المقال، سنقدم لكن الإجابات الشافية لجميع أسئلتكم وما يخص امتحان LGS في تركيا. 

ماهو امتحان LGS؟ 

يُعرف امتحان LGS اختصاراً لجملة (Liseye Geçiş Sistemi) والتي تعني امتحان القبول في المدرسة الثانوية، ومن اسمه يُلاحظ أن النجاح في الاختبار يؤهل الطالب للدخول إلى الثانوية التركية. يُقام الاختبار بعد نهاية المرحلة الإعدادية للطالب وتمهيداً لدخوله إلى المرحلة الثانوية.  ويتم الامتحان من خلال 90 سؤال اختياري من متعدد  في المواد الرئيسية التي سيرد ذكرها لاحقاً.

من يمكنه تقديم الامتحان؟ 

جميع الطلاب الذين أنهوا المرحلة الإعدادية، بمعنى آخر، الطالب الذي نجح في الصف الثامن يحق له الدخول إلى امتحان LGS

ما هي المواد الموجودة في امتحان LGS؟

يتضمن الامتحان 6 مواد رئيسية: الرياضيات، العلوم، الأدبيات، اللغة الإنجليزية، تاريخ الانقلاب ومادة الثقافة الإسلامية.

كم عدد أسئلة امتحان LGS ؟ 

يتألف امتحان LGS من 90 سؤالاً، ويتم إجراء الامتحان على جلستين متتاليتين. الجلسة الأولى تتضمن 50 سؤالاً من المواد الأدبية، والتي تشمل:

  • -         مادة اللغة التركية: 20 سؤال
  • -         مادة تاريخ الانقلاب: 10 أسئلة
  • -         مادة اللغة الإنجليزية: 10 أسئلة
  • -         مادة الثقافة الإسلامية: 10 أسئلة 

والجلسة الثانية من الامتحان التي تبدأ بعد الظهر، تتألف من 40 سؤالاً في المواد العلمية وهي:

  • -         مادة الرياضيات: 20 سؤال
  • -         مادة العلوم: 20 سؤال

كم ساعة يستمر امتحان LGS ؟

تتراوح مدة الامتحان حوالي الساعتين والنصف، يُقسم الامتحان على جلستين العلمي والأدبي. تبدأ الجلسة الأولى (Sabah Oturum) الساعة 9:30 صباحاً وتنتهي في الساعة 10:15. أي تستمر حوالي 75 دقيقة. مما يعني أن السؤال الواحد يحتاج إلى 1.5 د للجواب عنه. أما الجلسة الثانية مدتها 80 دقيقة. تبدأ في الساعة 11:30 وتنتهي في 12:50. مما يعني أن الوقت المخصص للسؤال الواحد حوالي الدقيقتين فقط. وهذا المدة كافية جداً وفقاً للامتحان والأسئلة.

في حال عدم خضوع الطالب للامتحان، ماذا يحدث؟ 

الدخول للامتحان ليس إجبارياً، ويحصل الطلاب الغير خاضعين لامتحان LGS الحق في القبول المحلي (Yerel Yerleştirme). وبذلك يمكنهم المفاضلة على الثانويات التركية الأقرب إلى مكان إقامتهم من خلال علامة نجاحهم في الصف الثامن. وتتاح لهم الفرصة الاختيار ما بين 2 - 5 مدارس الثانوية المختلفة.

 امتحان LGS عام 2024 

لم يصدر تاريخ امتحان 2024 إلى الآن، ولكن يتوقع حدوث الامتحان في الأسبوع الأول من حزيران كعادة السنوات السابقة. حيث كان امتحان 2023 بتاريخ 04 حزيران.

كم أجرة الدخول لامتحان LGS ؟ 

التسجيل على الامتحان مجاني بالكامل ولا يُطلب من الطالب أي مبلغ للتسجيل أو الدخول.

كيف يمكن التسجيل على امتحان LGS؟

يتم التسجيل على الامتحان من خلال التطبيق المدرسي الخاص بالطلاب E-okul. عملية التسجيل بسيطة ولا تستغرق الكثير. يمكنك متابعة الفيديو والتعرف على كيفية التسجيل بالامتحان. 

خلاصة القول، امتحان LGS مرحلة مهمة في حياة الطالب، تعلمه الكثير من المهارات الرياضية والحياتية عوضاً عن الدروس والمعلومات الثقافية. الأهم أثناء المرحلة هو الاستمتاع والابتعاد عن التوتر والقلق سواء للطفل أو الأهل.  ويجب أن تولي العائلة اهتمامها الكامل للطفل من خلال تنمية مهاراته بالشكل المطلوب وتساعده في تحسين مستواه الدراسي وفهمه الكامل للمنهاج مع المتابعة المستمرة لكافة المواد. منصة فصيح تقدم لطفلك جميع ما سبق وأكثر من خلال دروس شرح المنهاج التركي أونلاين للعرب. بالإضافة إلى التركيز الأكبر لطلاب LGS وتوفير دروس مسجلة للمنهاج كاملاً يحضرها الطالب في أي وقت ومكان شاء. مع معلمين ذوي  خبرة عالية وطويلة في تدريس المنهاج التركي تضمن إيصال المعلومة للطفل بأبسط وأسرع شكل. للتسجيل والتواصل اضغط هُنا